أخلاقيات العمل الإعلامي في البرامج الحوارية الاجتماعية - دراسة تحليلية لبرنامج "هي الحدث " قناة فرانس 24 أنموذجا

Auteurs

  • فاطمة لقمش
  • سمية بورقعة

Mots-clés :

الأخلاق، أخلاقيات العمل الإعلامي، البرامج الحوارية

Résumé

: في ظل التطورات الحديثة التي عرفها العالم في مختلف المجالات ، شهد قطاع الاتصالات ثورة هامة خاصة بعد اختراع الأقمار الصناعية، كما نشهد الانتشار الواسع للفضائيات التلفزيونية الموجهة أساسا للمشاهد العربي، حيث تنوعت برامجها و مضامينها، والتي من أبرزها البرامج الحوارية التي تدخل بيوت المشاهدين في لقاءات إعلامية ذات قالب حواري تقوم فيه على طرح و تبادل مختلف وجهات النظر حول مختلف المواضيع، ومنه فقد جاءت هذه الدراسة في جزئيها النظري والتطبيقي لإبراز مدى مهنية هذه القنوات و احترامها لأخلاقيات العمل الإعلامي، حيث ركزنا في الجزء النظري على أهمية الإعلام في المجتمع كما عرجنا في مختصر لأهم مواثيق الشرف و أخلاقيات الإعلام، خاصة في البرامج الاجتماعية الحوارية، وقد اعتمدنا المنهج الوصفي و أداة تحليل المضمون لبرنامج " هي الحدث " بقناة فرانس 24، لمحاولة الإجابة على التساؤل الرئيس التالي :ما مدى احترام البرامج الحوارية في القنوات الغربية الموجهة للمشاهد العربي لأخلاقيات العمل الإعلامي ؟ Abstract: In light of récent développements That the world has know in varois Fields, the télécommunications sector has witnessed an important révolution, especially after the invention of satellites. Media meetings with a dialogue Template in which It Is based on présentant and échangions différent points of view on various topiques, , and from This, This study came in its theoretical and practical parts to highlight the externat of professionnalisme of thèse channels and théier respect for the ethics of media Works n the théorétique part, we focused on the importance of the media in society, as we reviewed in a sommer of the Most important codes of honore and media ethics, especially in social talk shows. . To what extent do talk shows in Western channes That Target the Arabe viewer respect media work ethics ?

Téléchargements

Publiée

2024-12-19

Numéro

Rubrique

Articles