إعلام الطفل في الجزائر بين الاستثمار الاقتصادي والخدمة العمومية
Mots-clés :
إعلام الطفل-الفضائيات المتخصصة للأطفال-الخدمة العمومية-الاستثمار الإعلاميRésumé
يعد إعلام الطفل أحد المجالات الهامة التي يمكنها أن تساهم في بناء الأجيال الناشئة، من خلال تقدم خدمة عمومية تسمو إلى تطلعات المجتمع، فهذا النوع من الإعلام - وخاصة التلفزيوني منه- تحول بسرعة إلى مؤسسة اجتماعية حازت على أدوار مفصلية في بناء شخصية الطفل موزاية مع دور المدرسة والأسرة وغيرها من المؤسسات الاجتماعية . لكن المنطق الرأسمالي وجه هذا المجال الحيوي إلى تجارة مرحة، تدر على الشركات المنتجة لبرامج الأطفال وأفلام الكرتون أموالا طائلة، كما تنقل معها قيما وأفكارا، وتأثيرات خطيرة على هذا الجمهور ذو الطبيعة الخاصة والحساسة . ولأن كغيرها من بلدان العالم الثالث تعد دولا مستهلكة للمضامين الوافدة، ومع ما يمثله ذلك من خطر على الهوية الوطنية، كان لزاما عليها النهوض هذا القطاع ودعم القنوات المتخصصة في هذا المجال، العمومية منها والخاصة بغية انتاج مضامين محلية فضلا عن كون ذلك استثمار مرحا، ومرتبطا بعديد القطاعات الاقتصادية الأخرى .