إدماج التربية الإعلامية في الأنشطة المدرسية الموازية دراسة استطلاعية على عينة من المدارس القرآنية بمدينة العلمة.

Auteurs

  • ام الرتم سحر

Mots-clés :

التربية الإعلامية;التنشئة الاجتماعية; المدارس القرآنية; التلفزيون;الانترنت.

Résumé

تستعرض هذه الدراسة موضوع التربية الإعلامية ومدى أهميتها في الأنشطة المدرسية الموازية ، ودور المدارس القرآنية في تكريس التربية الإعلامية على وجه التحديد، فالتربية الإعلامية هي اتجاه عالمي جديد يختص بتعليم أفراد الجمهور مهارة التعامل مع الإعلام، وذلك لأن الإعلام ووسائل الاتصال الحديثة أصبحت هي الموجه الأكبر والسلطة المؤثرة على القيم والمعتقدات ،والتوجهات والممارسات اليومية والمرشد لسلوكيات النشء، وتوصلنا من خلال الدراسة الميدانية إلى غياب الوعي الكافي لدى أساتذة المدارس القرآنية بمفهوم التربية الإعلامية حيث تخضع تربية الطفل إعلاميا لمبادرات المعلم الفردية أكثر من كونها عملية مؤسسة تدخل ضمن أهداف المشروع البيداغوجي.

Téléchargements

Publiée

2024-12-15

Numéro

Rubrique

Articles